أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بابا شنودة :كيف استفاد من اسبوع الالام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
عضو بلاتينى
عضو بلاتينى
كيف نستفيد روحياً من أسبوع الالام ؟



بقلم قداسة البابا شنودة الثالث


إن الانسان الذى لا يستفيد روحياً فى اسبوع الالام ، من الصعب أن يستفيد فى الايام العادية لآن الالام هى اعمق تأثيراً فى النفس . مشاعر الفرح قد تكون سطحية . ولكن مشاعر الآلم عميقة ، وتصل إلى داخل الانسان ، وتمس القلب والشعور والعاطفة والاحساس .


اذن ما هى النصائح التى نقدمها فى هذا الاسبوع ؟




1. السلوك خارج الكنيسة كما فى داخلها :



أ‌. داخل الكنيسة ستائر سوداء ، نصلى خارج المحلة ، ألحان حزينة ، قراءات لها طابع معين ، تركيز فى الالام السيد المسيح ، خشوع ... وخارج الكنيسة ضحك ومزاح ولهو وفكاهات ... والذى نبنيه داخل الكنيسة نهدمه خارجها ...
نضيع كل ما استفدناه .. ! والتأثيرات الروحية التى تحدث لنا داخل الكنيسة نفقدها خارج الكنيسة تماماً ...
ب . داخل الكنيسة لا نفكر الا فى الام السيد المسيح ... بينما خارجها عشرات من الموضوعات ، نسرح فيها ونتكلم فيها وكاننا لسنا فى اسبوع الالام ..فياليتنا على قدر إمكاننا ، نركز الفكر والحديث فى الالام وفى تأملات حول احداث هذا الاسبوع . فلنعش فى اسبوع الالام خارج المحلة ، وحدنا خارج الوسط العلمانى المحيط بنا ...



2. الاعتكاف :

إن كنا فى ايام الصوم العادية نضع أمامنا قول الكتاب " قدسوا صوماً ، نادوا باعتكاف " " يوئيل 2 : 15 " فكم بالاولى يكون ذلك فى اسبوع الالام ؟
وذلك بالبعد عن اللقاءات والاحاديث غير اللازمة . وأيضاً بالبعد عن شتى الترفيهات ووسائل التسلية ، فلا تضيع وقتك فى قراءة المجلات والجرائد ، والانشغال بما فيها من اخبار وفكاهات . وكذلك البعد عن الراديو والتلفزيون .
لقد تفرغ أهل نينوى للرب خلال صومهم ، وأعطونا بذلك درساً وها نحن نجتاز ايام هى اقدس من صوم نينوى . فعلى الاقل أوقات فراغك ركزها فى الرب .



3. إتبع خطوات السيد المسيح :

تتبع حياة السيد المسيح فى هذا الاسبوع خطوة خطوة . منذ ان رفض الملك الارضى يوم احد الشعانين ، وفقد اليهود املهم فيه ، إلى أن صلبوه ووضعوه فى القبر . ولتكن لك تأملاتك فى كل أيام البصخة بما يناسبها .
فقد رفض السيد المسيح الملك الارضى يوم الاحد لآن مملكته روحية . ابحث أنت هل ارضيت الرب فى ملكه الروحى ؟ هل يوجد فيك شىء لا يملكه المسيح ؟ كيف تخضع كل ما فيك لملكوته ؟ وفى الجناز العام ، قل لنفسك : لو حدث أننى مت فى هذا الاسبوع ، ترى اين سأكون ؟ ليتنى إذن استفيد من هذا الجناز العام وكأننى أستعد لآبديتى وأعتبر هذا الجناز العام كأنه خاص بى .
وإن وجدت طقس الكنسة قد منع التقبيل والسلام من عشية أربعاء البصخة تذكاراً لقبلة يهوذا ، قل فى صلاتك : كم مرة يارب قبلتك قبلة يهوذا ؟ كم من مرة أسجد قدام هيكلك وأقبل أعتابه ، وأنا أخونك بخطاياى ؟! كم مرة علقت صليباً على صرى إشارة إلى أننى أبنك وأحد تابعيك ، بينما صدرى هذا يبعد كثيراً عنك !! .
كم مرة قلت لك فى صلاتى عبارات الحب ، بينما قلبى مبتعد عنك بعيداً .. ؟
ليتنى حينما أقبلك يارب يكون ذلك بجدية وبحب وصدق . أقبلك بقلب يحبك ، ولا يخونك بخطاياه .
كل هذا فى تتبعك لآحداث أسبوع الالام ، وأيضاً :
إتخذ قراءات الكنيسة فى هذا الاسبوع مجالاً لتأملاتك .


" كتاب أسبوع الالام
"


_________________



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mayvol.nice-theme.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى